ما هي حقيقة الدروب شيبنج Dropshipping ؟

 

                           ما هي حقيقة الدروب شيبنجDropshipping ؟
 

ما هي حقيقة الدروب شيبنجDropshipping ؟

ما هو الدروب شيبنج؟

الدروب شيبنج بكل بساطة هو بيع منتج لا تمتلكه، تعرضه على متجرك الإلكتروني، بغض النظر عن المنصة التي تستخدمها، وعند قيام الزبون بطلبها، تشتريها من المزود وتشحنها للزبون.

 

ملاحظات على الدروب شيبنج

لاحظت مؤخرا اهتماما غير مسبوق بموضوع الدروب شيبنج كونه "نظريا" الأقل تكلفة على البائع ولا يحتاج وجود المنتج الفعلي عندك، وبالتالي احتمالية بيعه أو غير بيعه.

من جهة أخرى انتشرت تغريدات من البعض تروج للدروب شيبنج وكأنه موضوع غاية بالبساطة لا يحتاج سوى إعلان على منصات التواصل الاجتماعي وربح الآلاف وأنت نائم، لكن الحقيقة ليست كذلك.

لست خبيرة في الدروب شيبنج لكن من الضروري أن نعرف الأساسيات، والتي لم أجد (حتى الآن) من يذكرها ضمن عملية ترويجه للموضوع.
من ذلك (وليس كل شيء):

-        ما هو المنتج الذي ستبيعه؟

-        من أين ستحصل عليه؟

-        هل يسمح باستيراده في دولة الزبون؟

-        هل قارنت أسعار المزودين؟

-        كيف ستقوم بتسعير منتجك؟

-        هل تعلم بوجود مواقع وأدوات (مدفوعة) تساعدك في المقارنة؟

-        هل أنت على علم بقوانين الجمارك والاستيراد في الدولة التي يقطن فيها المشتري؟

       -        أمور عليك معرفتها قبل دخول التجارة الإلكترونية تحديدا مجال الدروب شيبنج
https://www.youtube.com/watch?v=dD8u6u5Uv_U         
-        مهارات أساسية للدخول بمجال التجارة الإلكترونية تحديدا مجال الدروب شيبنج
https://www.youtube.com/watch?v=iHMlv2O-77g
-        كيفية البحث عن منتجات للبيع بمجال التجارة الإلكترونية تحديدا الدروب شيبنج
https://www.youtube.com/watch?v=Bg79cPE36CE&t=1610s
-        هل أستطيع البدء بتجارتي الإلكترونية تحديدا الدروب شيبنج للدول العربية
https://www.youtube.com/watch?v=TT3klCiCv8Q


كيف تعرف إن كان المتجر الإلكتروني متجر دروب شيبينغ؟


كيف تعرف إن كان المتجر الإلكتروني متجر دروب شيبينغ؟

في حال كنت تبحث عن متاجر تقوم بالدروب شيبينغ لتعرف أكثر عن استراتيجياتها وتكتيكاتها ومنتجاتها، أو كنت ترغب في شراء منتج أعجبك من أحد المتاجر الإلكترونية ورغبت في معرفة طبيعة المتجر، إليك مجموعة من المؤشرات التي ستساعدك في الوصول إلى القرار:

1-  الرسوم الجمركية: ستجد في صفحة الأسئلة الشائعة أنهم غير مسؤولين عن الرسوم الجمركية في الدولة التي سيتم شحن المنتج إليها.


2-  الفترة الزمنية اللازمة لتسليم المنتج: تفقد تواريخ الشحن والتسليم فإن كان وقت التسليم يحتاج أكثر من أسبوعي، فهو مؤشر كبير على أنه متجر دروب شيبنغ.

فد يلجأ البعض إلى استخدام حيلة "أيام العمل" لجعل الفترة تبدو أقصر بعدم احتساب عطلة نهاية الأسبوع.


3-  تقييمات المشترين: ستجد على الأغلب أنهم قاموا بوضع مراجعات المنتج من الموقع الأصلي الذي يتواجد المنتج فعليا عليه من المزود الأصلي (مثل علي اكسبرس)، وستجد كلمة seller ضمن التقييم كون من يقوم بعمل التقييم يقيم البائع على الموقع (وليس المتجر الذي تقوم حاليا بالاستقصاء عنه)


4-  المنتجات المعروضة: طبيعة المنتجات المعروضة قد تعطيك فكرة عن طبيعة المتجر، فهناك منتجات معينة تجدها متوفرة في الكثير من متاجر الدروب شيبنغ، أغلبها منتجات من الصين.


5-  صور المنتجات: استخدم أداة جوجل للبحث عن الصور reverse image search وستجد صور منتجات المتجر على الموقع المزود (غالبا علي إكسبرس)


6-  وصف المنتجات: ستجد المنتجات منسوخة من موقع المصدر أو مترجمة عن طريق ترجمة جوجل، فقط قم بنسخ الوصف ولصقه على جوجل وستجده موجودا على الموقع الأصلي (وعدة مواقع أخرى)


7-  رقم التواصل: على الأغلب لن تجد رقم هاتف للتواصل ولخدمة الزبائن، وستجد فقط بريدا إلكترونيا عند محاولة التواصل معهم.


8-  طلب أكثر من منتج: ستجد على الأغلب في صفحة الأسئلة الشائعة أنه عند طلب منتجات مختلفة فإنها ستصلك في أوقات وشحنات مختلفة (كونها تصل من أكثر من مصدر). بعض البائعين على نون يقومون بذلك على أرض الواقع.


ما هي أسباب الفشل في الدروب شيبينج؟


ما هي أسباب الفشل في الدروب شيبينج؟

الكثير ممن يحاولون تجربة الدروب شيبينج يفشلون ولا يستمرون، وذلك يعود لمجموعة أسباب محتملة، منها:

1-  الطمع: عندما يكون الربح الوفير والسريع هو الشيء الوحيد الذي يفكرون فيه ويهملون المشترين.
إهمال المشترين وخدمة العملاء، أو عدم القيام بذلك بالطريقة الصحيحة من أهم مسببات الفشل. من يمكن أن يشتري منك بعد أن يشاهد المراجعات الغاضبة من العملاء؟ وتخيل حجم الكارثة إن ذهب هؤلاء ليخبروا الآخرين عن سوء تعاملك ومنتجاتك عن منصات التواصل الاجتماعي.


2-  وهم الثراء السريع: كما تحدثنا سابقا، فإن الدروب شيبينج ليس المصباح السحري للحصول على المال، ويحتاج الكثير من العمل والبحث والوقت والجهد كي تصل إلى نتائج أولية، لذا تعلم الدروب شيبينج جيدا من مصادر موثوقة (ستجد الكثير من المصادر المجانية).
تذكر بأن الدروب شيبينج مثل أي عمل آخر، وعليك أن تتعامل معه وتهتم به بالطريقة نفسها.


3-  الإهمال: إهمال المتجر الإلكتروني وعدم بذل أي مجهود لتحسينه وتطويره (حتى لو لم تمتلك أنت المنتجات والمستودعات).
اسأل نفسك: ما الذي سيجعل المستخدمين يشترون المنتجات من متجري إذا كنت أبيع المنتجات نفسها وبالسعر نفسه واستخدم الطريقة نفسها للتسويق لمنتجاتي؟

ما الذي يمكنني فعل؟ حاول على الأقل استخدام صور خاصة بمتجرك، واستخدام وصف للمنتجات خاص بك.


4-  المنتجات الممنوعة: بعض أنواع المنتجات قد تؤدي بك إلى مشاكل كبيرة، وفي بعض الأحيان قضائية. عند البحث عن منتج، فكر فيما يلي:
- هل يمكنني شحنه (من ناحية حجم ووزن)؟
- هل هو مسموح به في دولة المستخدم؟
- هل يمكنني الإعلان عنه؟ (ابحث عن المنتجات التي يمنع الإعلان عنها على المنصات الإعلانية مثل فيسبوك وجوجل ...الخ)
- هل يطابق وصف المنتج نفسه؟ (ارجع إلى تقييمات المشترين من المصدر أو على متاجر أخرى)
- هل يخالف حقوق الملكية؟ (تجنب البضاعة التي تقلد الماركات العالمية)


5-  المحاسب الفاشل: إذا لم تكن قادرا على القيام بعمل ميزانية تقديرية لمشروعك، وعمل خطط احتياطية مالية بناء على دراسة شاملة لكل ما يلزم، فلا تقترب من الدروب شيبينج.
تذكر أن هناك للدفع لتقوم بالإعلان عن المنتج، وتحتاج المال لشراء المنتج، وفي أغلب الأحيان لبناء المتجر أو حتى رسوم تدفعها للمنصة التي بنيت متجرك الإلكتروني عليها.
عليك التفكير في الجوانب جميعها والقيام بالحسابات الصحيحة.


6-  الكثير من المنتجات: إذا كنت مبتدئا في مجال الدروب شيبينج فلا تبدأ في شراء عدد كبير من المنتجات المختلفة. ركز على منتجات قليلة بداية. تذكر أن عليك لا زلت في مرحلة التعلم، وعليك بذل مجهود كبير في عملية التسويق وتعديل الصور والوصف للمنتجات، تشتيت انتباهك وتركيزك على مجموعة كبيرة من المنتجات سيؤدي بك إلى الفشل.


7-  إعادة استخدام الفشل: التجارة الإلكترونية والتسوق الإلكتروني ليس أمرا جديدا، وإذا بحثت قليلا ستجد ما يسمى ب "أفضل الممارسات" في كل مرحلة من مراحل التسوق الإلكتروني للعميل، وهناك أيضا أمور باتت معروفة بكونها من الممنوعات في هذا المجال، لذا ابحث عنها واتبع أفضل الممارسات وتجنب الممنوعات. لا تحاول إعادة تجربة ما قد فشل لأنه سيؤدي بك إلى الفشل.


8-  بيع منتجات لا تعرفها: إذا كنت تنوي بيع منتجات رياضية وليست لديك أية فكرة عما يحتاجه محبو الرياضة وممارسوها فتجنب ذلك.
تذكر أن عملية البحث عن المنتج المناسب أساسية في الدروب شيبينج.


9-  وقت الشحن: أوقات الشحن الطويلة ستبعد عنك العملاء، لذا ابحث عن الطرق الأمثل لتقصير وقت الشحن (مثلا: باختيار شركات شحن أخرى)


10-المزود الخاطىء: قبل أن تشتري من المزود، قم بالبحث عن مراجعات المشترين عنه. تخيل حجم المشاكل التي ستواجهك في حال دفعت للمزود للحصول على بضاعة، وتوقف عن الرد على رسائلك بعد ذلك!

 

اقرأ أيضا:

ما الذي يمنع المستخدمين من إتمام عملية الشراء على متجري الإلكتروني؟

طرق زيادة المبيعات على المتاجر الإلكترونية

 كيف يمكنني تحسين أداء متجري وزيادة المبيعات؟ - أداة تحسين المتاجر


تعليقات

  1. "تبحث عن فكرة مشروع مربح و ما فيه مخاطرة و لا اعباء ماديه و لا ركود ؟ عندك متجر الكتروني و تشتغل اون لاين ولا تحقق ارباح؟ ""تبحث عن بضائع مستورده بسعر الجمله؟ .. حمل بضائع متجرك كلها من قنوات و استفيد من عرض الجمعة البيضاء هذا الشهر خصم 50% على الاشتراك مع قنوات .. استخدم كود خصم BF50IN من هنا https://bit.ly/39mgJb6
    و استمتع بإختيار منتجاتك من بين اكثر من مليون منتج متنوع ماركات مستوردة بسعر الجمله والدفع بعد البيع و ابدأ التسويق و البيع فورا و حدد نسبة ارباحك لحد 300% و لا تحمل عناء الشحن و التغليف و التوصيل و ضمان سلامة المنتج كله على قنوات
    "

    ردحذف

إرسال تعليق