ما الذي يمنع المستخدمين من إتمام عملية الشراء على متجرك الإلكتروني؟

ما الذي يمنع المستخدمين من إتمام عملية الشراء على متجرك الإلكتروني؟

 

ما الذي يمنع المستخدمين من إتمام عملية الشراء على متجرك الإلكتروني؟

هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤدي إلى ترك المستخدم سلة المشتريات دون إتمام عملية الشراء أو checkout على المتجر الإلكتروني منها:

1-  السعر النهائي عال جدا: قد يبدأ المستخدم بإضافة المشتريات إلى السلة دون أن ينتبه إلى مجموع الأسعار، أو السعر النهائي، وعند الوصول إلى صفحة إتمام عملية الشراء checkout يصدم بالسعر النهائي ويترك سلة المشتريات.


2-  خيارات الدفع المحدودة: بعض المستخدمين يحبون أن يدفعوا عند الشراء أو COD وبعضهم يحبون الدفع بالبطاقات الائتمانية والبعض الآخر يحب أن يدفع بوسائل أخرى مثل PayPal.


3-  نقص الثقة بالمتجر الإلكتروني: إذا كان متجرك جديدا ولا يحتوي على مراجعات جيدة تفيد موقعك، فقد يخشى المستخدم التعامل مع متجرك.


4-  عملية إتمام الشراء معقدة: إذا تطلب من المستخدم القيام بخطوات كثيرة وطويلة ومعقدة، فقد يحجم عن الاستمرار ويترك سلة المشتريات.


5-  عدم وجود خصومات أو كود للخصم: وجود خصم يحفز الكثيرين على الشراء، ويدفعهم في بعض الأحيان إلى شراء ما لا يحتاجون، وانعدام وجود خصم قد ينفرهم من الشراء.


6-  استخدام سلة الشراء للقيام ببحث عن أمر معين أو لمقارنة الأسعار مع متجر إلكتروني آخر: البعض يحب أن يقارن الأسعار بين المتاجر مثلا، أو أن يعرف ما الجديد في السوق...الخ


7-  الشحن: أسعار الشحن العالية تدفع الكثيرين إلى إلغاء فكرة الشراء إلكترونيا، فإذا كنت أريد شراء منتج ب200 ريال، فلم علي أن أدفع 100 ريال كرسوم توصيل.
كما أن فترات التوصيل الطويلة جدا قد تؤدي بهم إلى إلغاء فكرة الشراء، فمن سيشتري منتجا سيصل بعد شهر وهو بحاجة لاستخدامه خلال يومين.


8-  بطء الموقع ووجود الكثير من الأخطاء البرمجية: إذا كان موقعك بطيئا ويظهر الكثير من الأخطاء البرمجية فقد يخشى المستخدم الاستمرار في عملية الشراء، خاصة في مرحلة الدفع.

 

 

 

كيف يمكنني أن أساعد المستخدم على إتمام عملية الشراء على موقعي؟

1-  أسعار المنتجات: راجع أسعار المنتجات على موقعك وحاول تقديم عروض وخصومات على الأسعار، واجعل عملية التعديل على المشتريات سلسة وسهلة (تغيير العدد، إزالة منتج، إضافة منتج).

عليك إظهار المنتجات وأسعارها وعدد بشكل واضح قبل الوصول لخيار الدفع.


2-  خيارات الدفع: وفر خيارات دفع أكثر (مثل المحافظ الإلكترونية أو Digital Wallets)، وحاول توفير خيارات الدفع بالعملة المحلية في حال كان المنتج يباع في دولة أخرى، ويمكنك تطوير عملية الدفع وتسهيلها وتقديم خيار الدفع بالأقساط (في حالة المنتجات غالية الثمن).
وفي حالة المشتريات المتكررة (يوميا أو شهريا)، يمكن تقديم خيار الاشتراك بحيث يتم سحل المبلغ المطلوب في الفترة المطلوبة دون الحاجة لأن يدخل المشتري معلوماته في كل مرة.


3-  الشحن: وفر معلومات دقيقة عن تكاليف الشحن لتتجنب التعقيدات التي قد تدفع بالمشتري إلى إعادة المنتج ورفض استلامه (خاصة في حالة الدفع عند الاستلام).
حاول توفير خيار التوصيل المجاني (يمكن أن يكون ذلك في حال كان مجموع الطلب أعلى من رقم معين). التوصيل المجاني يحفز الكثيرين على إتمام عملية الشراء


4-  الموقع الإلكتروني للمتجر: إذا كانت عملية تحسين الموقع برمجيا (ومن ناحية الشكل) عملية معقدة بالنسبة لك، ولم تجد الشخص أو الشركة المناسبة التي يمكن أن تساعدك في ذلك، فكر في خيار الانتقال إلى المواقع التي تستضيف المتاجر مثل موقع سلة وشوبيفاي وغيرها من المواقع. ركز على المشتري وتحسين تجربته بدلا من التركيز على مشاكل الموقع.


5-  الثقة: عليك قبل كل شيء أن تستخدم أدوات تأمين الموقع مثل Norton وMcAfee
وفي حال استمرت مشاكل في الثقة مع المستخدمين، كون المتجر الإلكتروني حديثا فكر في خيار الإعلان عن طريق المشاهير. الجدير بالذكر أن موقع سلة يوفر هذا الخيار للمتاجر الإلكترونية من خلال الموقع نفسه.

     يمكن أيضا عمل مسابقات على منصات التواصل الاجتماعي وتوزيع جوائز (من المنتجات المعروضة).


6-  عملية إتمام الشراء: أزل كل المشتتات في طريق المستخدم، وأزل أية حقول إضافية تطلب من المستخدم عند ملء نموذج المعلومات، ولا تجبره على التسجيل في الموقع لإتمام عملية الشراء. عندما يضيف المستخدم منتجا إلى سلته، وضح ذلك على الصفحة. فكر في خيار وضع زر "ادفع الآن" بعد إضافة منتج إلى السلة.
راقب إحصائيات الموقع لتعرف أكثر عن سلوك المستخدم، واستخدم أداة
clarity لتعرف أكثر.
يمكن أيضا إرسال بريد إلكتروني بكود خصم أو عرض مؤقت لمن لا يتم عملية الشراء لتشجيعه على إتمام عملية الشراء.


7-  الخصومات: وفر كودات خصم للمشترين الجدد، وللمشترين الأوفياء، أو لأولائك الذين يشترون بمبلغ معين.


اقرأ أيضا:

ما هي حقيقة الدروب شيبينج؟

تعليقات