ما هي خوارزمية لينكدان linkedin؟ وكيف تعمل؟ #انفوجرافيك


ما هي خوارزمية لينكدان Linkedin؟ وكيف تعمل؟

كيف تعمل خوارزمية لينكدان؟ وكيف تجعلها تعمل لصالحك؟ #انفوجرافيك


 تحدثت في إدراجات سابقة عن مجموعة من الموضوعات المتعلقة بشبكة لينكدان (أو لينكد ان) والتواجد الصحيح عليها، وملخص الأرقام أن هناك 645 مليون مستخدم من أكثر من 200 دولة ومنطقة، وأن هناك الآلاف من الإدراجات يتم مشاركتها كل ثانية. والجدير بالذكر أن هناك ما يقارب على على 150 مليون مستخدم قام بالانضمام إلى شبكة لينكدان خلال العامين الماضيين، كما أن نسبة التفاعل على التطبيق شهدت زيادة كبيرة في هذه الفترة. وبما أن كل شبكة تعرض للمستخدمين العديد من الإدراجات لديها خوارزمية خاصة بها لتساعدها على ترتيب تلك الإدراجات لكي تحقق الرضى الأعلى للمستخدم والتفاعل الأعلى على الإدراجات، فإن هذا الإدراج مخصص للحجيث عن خوارزمية لينكدان Linkedin.


ما هي خوارزمية لينكدان؟


لدى خوارزمية لينكدان هدفان رئيسيان:

1-     إعطاء الأولوية للمحتوى المتعلق
2-     ترويج التفاعل

المتعلق قبل الحديث، ولذلك يتم ترتيب الإدراجات على الصفحة الرئيسية تبعا ل"الأبرز"، لكن يمكن للأعضاء تعديل ذلك وترتيبها تبعا للحداثة (زمنيا).


ترتيب الإدراجات على الصفحة الرئيسية للينكدان


قبل تحديث خوارزمية لينكدان عام 2019، كان هناك قسمان من المستخدمين: السوبر ستار والذي يمكن لأي إدراج بارز لديه أن يصبح منشرا بشكل فيروسي، والمستخدمون الآخرون (المستخدم العادي) الذين يواجهون أوقاتا صعبا في لفت الانتباه إلى إدراجاتهم.
كان الحال يشبه ما يمكن بأن نقول عنه بأنه يدخل في متاهة "الثري يزداد ثراء"، لكن باستبدال اللايكات والتعليقات بالدولارات. كان من الصعب جدا على المستخدم العادي أن يحصل على أي نوع من أنواع التفاعل، مما يؤدي إلى إحباطه وبالتالي توقفه عن نشر إدراجات جديدة.
قامت لينكدان بعد ذلك بتعديل خوارزميتها لتظهر للأعضاء إدراجات من أناس يعرفونهم، ومحتوى متعلق بمواضيع تهمهم (كون العاملين السابقين قد لا يكونا بالضرورة ضمن نفس المواضيع).
أدى هذا التغيير بخوارزمية لينكدان إلى ازدياد احتمالية التفاعل وإنشاء المزيد من المحتوى والمزيد من التفاعل بعدها.
عشرات الآلاف من الإدراجات يتم نشرها كل ثانية ، لكن خوارزمية لينكدان التي تستخدم تقنية التعلم الآلي تقوم بترتيب وتقييم المحتوى بسرعة فائقة بناء على مجموعة من الإشارات والعوامل.

أهم 3 عوامل\إشارات في خوارزمية لينكدان:

تستخدم خوارزمية لينكدان العوامل والإشارات التالية لفلترة الإدراجات التي تظهر في الخط الزمني للعضو

1-     العلاقات|الروابط الشخصية على لينكدان:
قد تكون متابعا لأوبرا وينفري، لكن الاحتمال الأكبر أنك لا تعرفها بشكل شخصي. خوارزمية لينكدان الجديدة تهدف إلى إعطاء وزن أكبر للروابط الشخصية.
لتحديد الإدراجات المتعلقة شخصيا بالأعضاء، تأخذ خوارزمية لينكدان بالاعتبار إشارات ضمنية وظاهرة بالاعتبار. تنظر إلى الخوارزمية إلى من تفاعلت معه مؤخرا من خلال المشاركة والتعليقات والردود واللايكات. تأخذ الخوارزمية أيضا بعين الاعتبار المعلومات الموجودة على الصفحات (الملفات) من اهتمامات ومهارات والأعضاء الذين تعمل معهم ، بالإضافة إلى علامات وإشارات أخرى.

2-     المحتوى المتعلق بالاهتمامات على لينكدان:
كن تكون تعرف أحد الأعضاء بشكل شخصي، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنكما تهتمان بالنوع نفسه من المحتوى. لهذا السبب تقوم خوارزمية لينكدان بتوقع اهتمامات شخص بموضوع معين بناء على المجموعات التي انضم إليها، والهاشتاجات التي والأشخاص والصفحات التي يتابعها. وتبعا لمدونة لينكدان الهندسية فإن الخوارزمية تنظر أيضا إلى لغة الإدراج، والشركات والأشخاص والمواضيع المذكورة فيه.

3-     احتمالية التفاعل على لينكدان:
التفاعل هو العامل الأهم الذي يحدد مدى نجاح الخوارزمية. تقوم خوارزمية لينكدان بتقييم هذا العامل على مرحلتين:
المرحلة الأولى تقيم احتمالية مشاركتك أو تعليقك أو ردودك على الإدراج، وتقوم بذلك بناء على المحتوى الذي قمت بمشاركته في السابق، ومن تتفاعل معه أكثر على لينكدان. يسمي لينكدان ذلك بالتحسين متعدد الأهداف.
المرحلة الثانية: تأخذ لينكدان بعين الاعتبار التغذية الراجعة لصانعي المحتوى، بمعنى آخر كل ما كان التفاعل مع الإدراج بعد نشره أسرع كلما كانت احتمالية نشره على الخطوط الزمنية للآخرين أكبر من قبل لينكدان.

انفوجرافيك خوارزمية لينكدان:

انفوجرافيك خوارزمية لينكدان:



من الملاحظ أن العوامل السابقة مشابهة لتلك التي تستخدمها انستقرام في خوارزميتها.

8 نصائح لتستغل خوارزمية لينكدان لصالحك:

وفرت شركة لينكدان مجموعة من النصائح والممارسات الأفضل لتجنب لجوء بعض المستخدمين إلى التلاعب بالخوارزمية بطرق غير شرعية.

1-     انشر إدراجات متعلقة بقطاعك
الطريقة الأولى: اعرف جمهورك. قم بالبحث عن جمهورك بشكل دقيق. استخدم الإحصائيات من منصات أخرى، أو حتى جمهور المنافسين لبناء الشخصية نموذج الشخصيات، ورسم اهتماماتهم، وبناء فهم عميق لمى يمكن أن يثير اهتمامهم. باستخدام ما سبق، ابدأ ببناء استراتيجية التسويق على لينكدان.
الطريقة الثانية: التعلق أو الارتباط ينطبق أيضا على نوع وشكل المحتوى، فأعضاء لينكدان يفضلون التفاعل مع المحتوى المرئي الغني. الإدراجات التي تحتوي على صور تتلقى ضعفي عدد التعليقات التي تتلقاها الإدراجات النصية، أما الفيديوهات فإن احتمالية حصولها على تعليقات تزيد خمسة أضعاف. بشكل عام فإن إدراجات الفيديو تحصل على تفاعل يفوق بثلاثة أضعاف التفاعل الذي تحصل عليه الإدراجات النصية.

2-     روج لإدراجاتك
من أفضل الطرق لزيادة التفاعل على إدراجاتك هي زيادة عدد الأشخاص الذين يشاهدونها. هناك أكثر من طريقة لفعل ذلك، منها ذكر الشركات المتعلقة (ذات الصلة) Tag والأعضاء، واستخدام الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي، واستخدام الهاشتاغات المتعلقة (ذات الصلة).
استخدام الهاشتاجات الخاصة بالعلامات التجارية قد تزيد احتمالية ظهورها لمتابعي ذلك الهاشتاغ.
يمكنك أيضا مشاركة الإدراج على شبكاتك الأخرى في حال كان متعلقا بتابعيك هناك، أو إرساله ضمن مجلتك الإلكترونية.

3-     شجع على التفاعل
تكافىء خوارزمية لينكدان التفاعل، خاصة مع الإدراجات التي تلهم النقاشات. أفضل الطرق لبدء النقاش هي طرح سؤال. اسأل جمهورك عن رأيهم أو مشاركة إحصائياتهم وإضائاتهم على الموضوع. طرح السؤال المناسب سيظهرك كقائد متميز في مجالك وسيعطيك فرصة أكبر للتعلم أكثر عن اهتمامات جمهورك. ولا تنس المشاركة في النقاش بالرد على التعليقات والإجابة على الأسئلة إن وجدت.

4-     ركز على جمهور مستهدف متخصص
ركز على مواضيع متخصصة وتعمق فيها، بدلا من الحديث في مواضيع عامة جدا تهم الجميع، وينطبق ذلك أيضا على استخدام الهاشتاغات. هذا لا يعني إهمال المواضيع العامة تماما، بل الموازنة الصحيحة بينهما.
ينصح لينكدان باستخدام 3 هاشتاجات بحد أقصى.

5-     انشر في الوقت المناسب
كلما حصل الإدراج على لايكات وتعليقات بشكل أسرع كلما أعطته خوارزمية لينكدان وزنا أعلى. لذا فأفضل طريقة هي نشر الإدراج في الوقت الذي يكون فيه مستخدمو لينكدان موجودون إلكترونيا على الشبكة.
وتبعا لموقع Hootsuite فإن أفضل أوقات النشر على لينكدان هي كما يلي:
-         7:45 صباحا، 10:45 صباحا، 12:45 مساء، 5:45 مساء
-         أفضل يوم لنشر الإدراجات المتعلقة بالعلامات التجارية الخاصة بالشركات أو B2B هو يوم الأربعاء متبوعا بالثلاثاء. (تبعا لترتيب أيام العمل في الولايات المتحدة)
-         - أفضل يوم لنشر الإدراجات المتعلقة بالعلامات التجارية الخاصة بالمستهلكين أو B2C هو يوما الاثنين والأربعاء (تبعا لترتيب أيام العمل في الولايات المتحدة)

انفوجرافيك أفضل أوقات النشر على لينكدان:

انفوجرافيك أفضل أوقات النشر على لينكدان















    6- ابن شبكتك بطريقة استراتيجية
سواء كنت تسوق لصفحتك الشخصية أو لصفحة شركتك على لينكدان، تأكد من التالي:

-         تأكد من أن جميع الحقول في صفحتك تحتوي على البيانات اللازمة، وحدثها دائما.
-         أضف المزيد من الأشخاص إلى شبكتك (أشخاص تعرفهم، أو أشخاص يمكن أن يكونوا مهتمين بما تنشره)
-         شجع الموظفين على أن يذكروا أنهم يعملون بهذه الشركة وأن يستخدموا الهاشتاجات الخاصة بالشركة.
-         تابع الآخرين وشجع الآخرين على متابعتك.
-         شارك في مجموعات لينكدان أو أنشىء مجموعة خاصة بك.
-         أعط واستقبل التوصيات.
-         تأكد من أن صفحتك (ملفك) بالوضع العام (يمكن للجميع الوصول إليه ومشاهدته).
-         شارك في النقاشات وكل فعالا على شبكتك بشكل عام.
-         روج لصفحات لينكدان خاصتك على موقعك وعلى الأماكن الأخرى التي تجدها متعلقة بذلك، مثل بطاقات العمل، المجلات الإلكترونية، توقيع البريد الإلكتروني...الخ).

انفوجرافيك كيف تنمي شبكتك على لينكدان:
انفوجرافيك كيف تنمي شبكتك على لينكدان:



7-     حسن إدراجاتك باستخدام إحصائيات لينكدان
إذا وجدت ما قد كان أداؤه جيدا، قم بعمل إدراجات مشابهة له. تابع إحصائيات لينكدان و(Hootsuite إذا كنت تستخدمها) لمعرفة أسباب الأداء الجيد أو السيء للإدراجات. قد يكون السبب توقيت النشر. أو قد يكون السبب في السؤال الذي يطرحه الإدراج.

8-     تحدث بشكل شخصي
إذا كنت تروج لصفحة شركتك، استخدم نبرة تكون قريبة للجمهور المستهدف، تشعرهم بأن هناك أشخاصا خلف هذه العلامة التجارية لا روبوتات. أما إذا كنت تروج لصفحتك الشخصية، شاركهم تجاربك الشخصية المتعلقة بالعمل. أعطهم صورة حقيقية عنك وعن علامتك التجارية.

انفوجرافيك كيف تستغل خوارزمية لينكدان:

انفوجرافيك كيف تستغل خوارزمية لينكدان:

ماهي أهم الاستراتيجيات التي تستخدمها لزيادة التفاعل على إدراجاتك على لينكدان؟

اقرأ أيضا:

تعليقات