مخطط نموذج العمل التجاري (مع قالب بوربوينت مفرغ)

 

مخطط نموذج العمل التجاري (مع قالب بوربوينت مفرغ)
Business Model Canvas


مخطط نموذج العمل التجاري





لتسهيل عملية ملء مخطط نموذج العمل التجاري Business Model Canvas، فكر فيه كأنه قصة سترويها عن شركتك أو منشأتك أو متجرك الإلكتروني. في هذه القصة ستتحدث عن كيفية قيام مشروعك بإيجاد وتقديم القيمة للجمهور المستهدف.

عادة ما يتم البد بالقيمة المقدمة الفريدة أو Unique Value Proposition مثل: رحلات شهر العسل، ومن ثم أن تقرر لمن ستقوم ببيع هذا المنتج أو الخدمة: في هذه الحالة: المقبلون على الزواج. الخطوة التي تليها تكون بكيفية الوصول إليهم، مثل: الموقع الإلكتروني، منصات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني...الخ. الخطوة التالية هي كيفية الحصول على إيرادات وأرباح من بيع هذا الخدمة أو المنتج، مثلا في هذه الحالة: رسوم بيع الخدمة. عليك أيضا أن تفكر في العلاقات مع المستخدمين، وكيفية جعلها سهلة وأوتوماتيكية. هناك أيضا الموارد الرئيسية التي تحتاجها لتقديم هذه الخدمة أو المنتج، مثل: موقع إلكتروني متميز، وعلامة تجارية معروفة. أما عن الأنشطة الرئيسية: التسويق، والموقع الإلكتروني. الشركاء: من سيقومون الحجز. وتحديد من أين ستأتيك التكاليف: مثل فريق المبيعات والتسويق (الإعلانات) وتطوير الموقع الإلكتروني.

 

بعد أن أنهينها النسخة الأولى من النموذج، هل تعتقد أننا انتهينا؟ طبعا لا. النسخة الأولية جيدة ومفيدة، لكنها نادرا ما تكون نهائية أو كافية للمنافسة في السوق. عليك دائما التفكير في بدائل واحتمالات مختلفة. مثلا: هل يمكن إعطاء القيمة المقدمة مبدئيا أو جزئيا بشكل مجاني؟

حاول البحث عن الطريقة التي تعمل فيها الشركات الناجحة والتي بدأت كشركات ناشئة أو صغيرة، مثل سكايب وسناب شات وغيرها.

 

مكونات مخطط نموذج العمل التجاري


أهم مكونات مخطط نموذج العمل التجاري:

1-  المشكلة The Problem:

ما هي المشاكل التي يواجها الجمهور المستهدف؟ اعرض أهم 3 مصادر للإحباط

 

2-  الحل The Solution:

كيف ستقوم بحل المشكلة أو المشاكل السابق ذكرها؟ اكتب حلا لكل مشكلة (أو مصدر إحباط)

 

3-  البدائل المتوفرة Existing Alternatives:

كيف يتم حل هذه المشاكل حاليا؟ كيف يمكن لذلك أن يكون مصدر منافسة مباشرة لمى تقدمه أو للطرق الحالية التي يوظفها المستخدمون لحل مشاكلهم؟

 

4-  الملخص التنفيذي:

ملخص عام عن الخدمة أو المنتج والأهداف والغرض من تقديمها

 

5-  القيمة المقدمة الفريدة Unique Value Proposition:

كيف ستقوم بتحويل الزائر الذي لا يعرف شيئا عن شركتك أو منتجك إلى زائر مهتم بما تقدمه؟ قم بوضع رسالة واضحة ومثيرة (من سطر واحد) للاهتمام لتشاركها مع جمهورك المستهدف.

 

6-  الميزة التنافسية Unfair Advantage :

ما الذي يميزك عن منافسيك بشكل يصعب تقليده، وما الذي يجعلك قائدا متميزا بينهم؟

مثال:

-        فريق الأحلام

-        علاقات واسعة وقوية في القطاع

-        عملاء حاليون بولاء عال

-        ترتيب عال على صفحات نتائج البحث للكلمات المستهدفة

 

7-  شرائح العملاء Customer Segments:

قم بعمل 3 إلى 4 بيرسونا (شخصية المشتري) للأشخاص الذين ستقدم لهم المساعدة بالخدمة أو المنتج الذي ستقدمه. حاول تخيل صفات الأشخاص الذين سيلجؤون إليك بحثا عن حلول.

 

8-  المستخدمون الأوائل Early Adopters:

ما هي الصفات المحددة للمستهلكين الأوائل أو المتبنين أصحاب السبق، وما الذي يميزهم؟

 

9-  القنوات Channels:

كيف ستصل إلى جمهورك المستهدف؟ منصات تواصل اجتماعي، بريد إلكتروني، إعلانات شوارع... الخ. حدد الطرق والقنوات الفعالة للوصول إليهم

 

10-                    مصادر الإيرادات Revenue Streams:

ما هي المصادر المتوقعة للإيرادات والأرباح؟ كيف ستقوم بإنشاء مصدر للدخل؟ اعرض نموذج تسعير لمنتجك أو خدمتك وضمنه مصادر الدخل الأخرى مثل المبيعات ورسوم التسجيل.

 

11-                    التكاليف Costs

ما هي التكاليف الثابتة والمتغيرة اللازمة لإطلاق منتجك أو خدمتك؟ تكاليف كل مرحلة بدءا من إطلاق الموقع الإلكتروني، تعيين الموظفين، الإنتاج، التسويق، وتوصيل المنتج أو الخدمة للمستهلك.

 

12-                    مؤشرات الأداء Key Metrics:

كيف ستقوم بقياس نجاح المنتج أو الخدمة؟ قم بعمل قائمة بالمؤشرات الرئيسية

 

قالب\نموذج مخطط نموذج العمل 


ملاحظة:

قد تختلف بعض العناصر الموجودة في المخطط السابق، مثلا: في بعض النماذج قد تجد عنصر "الشركاء" أساسيا. في النهاية ذلك يعتمد على طبيعة المشروع أو المنتج أو الخدمة. وتذكر دائما أن هذا النموذج يساعدك أنت قبل أي أحد آخر على فهم فكرتك أو مشروعك بشكل أفضل وبالتالي تطويرها وتجنب سلبياتها.

 

لا يوجد صواب أو خطأ عند البدء بعمل النموذج التجاري، لأن ما يهم هو الوصل للنتيجة الأفضل والتي تعرض الفكرة أو الشركة بأفضل طريقة وأكثرها ملائمة.

 

هناك بالعادة 3 أمور عليك التركيز عليها عند بناء مخطط نموذج العمل التجاري:

1-  ركز على نموذج العمل: لا تدع اهتمامك بالمنتج أو الخدمة يلهيك عن التركيز على مخطط نموذج العمل نفسه.

2-  لا تنبهر بالنسخة الأولى: قد تبدو النسخة الأولى جميلة ومميزة وواعدة، لكن عليك في كل الأحوال العمل على أكثر من نسخة حتى تتمكن في النهاية من الوصول إلى النسخة الأفضل

3-  كرر ما قمت بعمله في النسخة الأولى في النسخ اللاحقة واختبر النماذج مبكرا، ولا تنتظر فترة طويلة.

 

اقرأ أيضا:

كيف أجذب العملاء إلى متجري الإلكتروني؟

ما هوالقمع التسويقي؟ وكيف نستخدمه لزيادة المبيعات؟

ما هي البيرسونا أو شخصية المشتري Persona؟

تعليقات

  1. فؤاد محمد حسن
    من سوريا الا جي
    في تركيا

    ردحذف
  2. "تبحث عن فكرة مشروع مربح و ما فيه مخاطرة و لا اعباء ماديه و لا ركود ؟ عندك متجر الكتروني و تشتغل اون لاين ولا تحقق ارباح؟ ""تبحث عن بضائع مستورده بسعر الجمله؟ .. حمل بضائع متجرك كلها من قنوات و استفيد من عرض الجمعة البيضاء هذا الشهر خصم 50% على الاشتراك مع قنوات .. استخدم كود خصم BF50IN من هنا https://bit.ly/39mgJb6
    و استمتع بإختيار منتجاتك من بين اكثر من مليون منتج متنوع ماركات مستوردة بسعر الجمله والدفع بعد البيع و ابدأ التسويق و البيع فورا و حدد نسبة ارباحك لحد 300% و لا تحمل عناء الشحن و التغليف و التوصيل و ضمان سلامة المنتج كله على قنوات
    "

    ردحذف

إرسال تعليق